[X]إغلاق

“جيوغرافيك “تعرف علي اضخم الطيور الجارحة في العالم

شارك الخبر معانا

كتب/ محمد الحميلي 

 

كوندور الأنديز هو طائر من الطيور الكبيرة والضخمة في العالم والقادرة على الطيران ، على الرغم من ثقلها . انه من الطيور الثقيلة جدا والتي يصل وزنها إلى 33 £ / 15 كجم) . تفضل العيش في المناطق العاصفة حيث يمكن أن تنزلق عبر تيارات الهواء مع القليل من الجهد بسبب وزنها 

 

مناطق تواجد هذا الطائر 

يمكن العثور على الكندور الأنديز في المناطق الجبلية ، وكما يوحي اسمها ، فإنهم أيضا يعيشون بالقرب من السواحل لتزخر النسائم المحيطة وحتى الصحاري التي تتميز بالتيارات الهوائية الحرارية والقوية .

يتميز طائر الكوندور

 بلونه الاسود ، ولكن بعض الذكور باللون الأبيض حول أعناقهم مع بعض العلامات البيضاء على اجنحتها .

 كوندور الأنديز مثل بعض الطيور لهم رؤوس صلعاء

 يعتبر كوندور الأنديز من الطيور المهددة بالانقراض ، إلا انهم في ظروف أفضل للبقاء عن طيور كاليفورنيا . ربما الكثير جدا من الطيور يمكنها البقاء على قيد الحياة في أمريكا الجنوبية ، وتعمل برامجها على إعادة تكملة هذا العدد .

 الكندور مثل النسور ، لديهم عيون حادة، وهم من مفضلي تناول جثث الحيوانات الكبيرة ، البرية أو المحلية ، مما يساعد على تنظيف الطبيعة . على طول السواحل ، سوف تجد الكندور تتغذى على الحيوانات البحرية الميتة مثل الأختام أو السمك . هذه الطيور لا تملك مخالب حادة لتفترس ، لذلك فهي تتغذى على الجثث .

 كوندور الأنديز لديه جناحين يصل إلى 3.2 متر /10.5 قدم ولكنه لم يستطع تجاوز طيور القطرس في تجولها بسرعة تصل إلى 3.6 م / 12 قدم ، طيور القطرس الملكي الجنوبي والدالماسيه والبجع الأبيض الكبير يصل حركته الى 3.5 متر /11.6 قدم .

كوندور الأنديز هو الرمز الوطني لكل من الأرجنتين ، بوليفيا ، تشيلي ، كولومبيا ، الإكوادور ، وبيرو ، ويلعب دورا هاما في الفولكلور والأساطير من مناطق الأنديز . الكوندور مهدد بفقدان الموائل والتسمم الثانوي من قبل الصيادين . تم وضع برامج لتربيته في الأسر في العديد من البلدان .

شكل الكوندور

كوندور هو نسر كبير باللون الأسود مع راف من الريش الأبيض المحيط بقاعدة العنق ، وخاصة في الذكور ، وبقع بيضاء كبيرة على الأجنحة . في الذكور ، هناك اللغد على الرقبة ، والمشط الأحمر الداكن أو اللحيمة على تاج الرأس . وخلافا لمعظم الطيور الجارحة ، فإن الذكور أكبر من الإناث .

 

الغذاء المفضل لهذا الطائر 

يتغذي كوندور في المقام الأول على الزبال وعلى الجيف . انها تفضل أكل الجثث الكبيرة ، مثل الغزلان أو الماشية . يصل كوندور إلى مرحلة النضج الجنسي في خمس أو ست سنوات من العمر ، ويقوم بتكون الأعشاش على ارتفاعات تصل إلى 5،000 متر (16،000 قدم) . وعادة ما تقوم بوضع بيضة أو اثنين . يعتبر كوندور من الطيور الأطول عمرا في العالم ، لتصل في بعض الحالات إلى أكثر من 70 عاما .


شارك الخبر معانا

عن حسن زغلول

موبايل بين       -          ترافيل بين        -        فيزتك        -      تموين مصر          -             كورة بين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شحنات جديدة من القمح تصل إلى ميناء دمياط

شارك الخبر معانا متابعة- مها أبو ندا في إطار جهود الدولة لتأمين واردات مصر من ...