[X]إغلاق

“جيوغرافيك… حيوان “الوشق” القط الأشرس في العالم

شارك الخبر معانا

“جيوغرافيك…حيوان “الوشق” القط الأشرس في العالم

كتب / محمد الحميلي

الوشق من الحيوانات الثديية اللاحمة (آكلات اللحوم) والتي تتبع فصيلة السنوريات، وهو يعرف أيضا بأسماء عديدة أخرى سوف نذكرها

“بنية حيوان الوشق
يُعتبر حيوان الوشق من القطط ذات الحجم المُتوسط إذ يتراوح طوله ما بين 65 – 90 سم، في حين يتراوح وزنه بين 11 – 18 كيلوجرام، وهو من الحيوانات المُفترسة التي تعتمد على الصيد في غذائها.

“اين يعيش الوشق
يعيش حيوان الوشق بشكلٍ نادرٍ نسبياً في صحراء شبه الجزيرة العربية، وله تواجُد أكبر في جنوب الصحراء الكُبرى في القارة الأفريقية، وبشكلٍ خاص في جنوب أفريقيا وجنوب ناميبيا.
كما يعيش حيوان الوشق وسط وغرب أفريقيا بكثافة أقل من جنوب الصحراء، وقد رُصد تواجُد لبعض أنواع الوشق في أوروبا وأمريكا الشمالية، فيما يفضل حيوان الوشق التواجد في مناطق السافانا والأحراش الرطبة وبعض سلاسل الجبال، وليس بالمناطق الصحراوية القاحلة.

“مهارة وسرعة حيوان الوشق وقدراته علي الصيد
يمتلك حيوان الوشق مهارة عالية في القفز للأعلى بطريقة بهلوانية تصل في ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار، تُمكنه من اصطياد الطيور التي تُحلق على ارتفاع مُنخفضٍ بسهولة، ورغم صغر حجم جسمه نسبيًا إلا أنه قوي البنيان يستطيع افتراس حيوانات تصل حجمها إلى ثلاثة أضعاف حجمه.
يُمكنه العدو بسرعة تصل إلى 80 كيلومتراً في الساعة، ويمتلك حاسة سمعٍ قوية تُمكنه من سماع دبيب النمل من خلال 20 عضلة مُحيطة بالأذن،

“متوسط عمر الوشق
يبلغ مُتوسط عمره ما بين 12-15 عامًا.

“غذاء الوشق
حيوان الوشق من الحيوانات المفترسة أكلة اللحوم غذائه الرئيسي على الفرائس الصغيرة مثل الأرانب والثعالب والطيور، كما يتغذى على القوارض وصغار الغزال والوبر والماعز وفي الأحيان يأكل الثعابين.

” انواع الوشق وموطنها

“الوشق المصري
وشق عنّاق الأرض له كثير من الأسماء مثل الوشق المصري الوشق الفارسي، الوشق الإفريقي، أم ريشات، التُفه، الوشق الصحراوي، وأيضا بالكراكال أو القرقول أو مجرد العناق. ويعتبر
عناق الأرض سنورًا شرسًا متوسط الحجم يصنف مع السنوريات الصغيرة، إلا أنه يعتبر أثقلها وأسرعها، إذ يمكن أن تقارب سرعته سرعة البج البالغ. يصل معدل وزن ذكور عناق الأرض إلى ما بين 13 و 18 كيلوغراما (28 – 40 رطلا)، أما الإناث الأصغر حجماً فإن معدل وزنها هو 11 كيلوغرام.
ويتشابه وشق العناق مع الوشق الأوراسي من حيث الشكل، وكان يصنف لفترة طويلة على أنه من الأقارب الوثيقة الصلة بالأوشاق، أما حاليا فقد أظهرت الدراسات التي جرت على حمضها النووي بأن هذه الحيوانات لا تعتبر من أقارب الوشق على الإطلاق بل من أقارب البج والسنور الذهبي الإفريقي.

“الوشق الأيبيري
يحمل اسم Iberian Lynx، هو أكثر أنواع الوشق مواجهة لخطر الإنقراض، ويعود أصله إلى جنوب أوروبا وشبه جزيرة أيبيريا، وإذا انقرض هذا الوشق فإنه سيكون أول سنوري منقرض منذ النمر السيفي الذي انقرض قبل عشرة آلاف سنة

“وشق البوبكات
واسمه الانجليزي هو سنوري من أمريكا الشمالية، وهناك 12 نوعا مشتقا منه في كل من جنوب كندا والولايات المتحدة وشمال المكسيك. الوشق الكميت حيوان مفترس قابل للتكيف يعيش في الغابات الصنوبرية أو الغابات متساقطة الأوراق أو الغابات المختلطة، ولكنه على عكس غيره من الأوشاق لا يعتمد بشكل كلي على الغابات، بل يمتد منالمستنقعات والأراضي الصحراوية إلى الجبال ومناطق الحقول، وغطاؤه المرقط يعمل للتمويه. أعداد الوشق الكميت في منطقة ما تعتمد بشكل أساسي على أعداد فرائسها فيها، مع العلم بأن الوشق الكميت هو أصغر أنواع الأوشاق الأربعة

“حيوان الوشق الأوراسي
يحمل اسم Eurasian Lynx، ويُعتبر حيوان الوشق الأوراسي أكبر أنواع الوشق على الاطلاق، ويعود أصله إلى الغابات الأوروبية والسيبيرية. خلال الصيف، يغطي الوشق الأوراسي فراء بني محمر قصير نسبيا، أما في الشتاء، فإنه يستبدل بفراء بني مائل إلى الرمادي أو الفضي وأكثر سمكا من الأول. يصطاد الوشق الأوراسي عن طريق مطاردة الفريسة والقفز عليها بمساعدة المناطق الغابية الوعرة التي تعيش فيها. يتغذى الوشق بشكل عام على الفرائس الصغيرة كالأرانب والأرانب البرية والثعالب وغيرها، والفرائس الكبيرة فقط عندما يصبح الطعام شحيحا.

“حيوان الوشق الكندي
يحمل اسم Canada Lynx، يعيش حيوان الوشق الكندي في شمال أمريكا، يتواجد في الغابات ومناطق التندرا في كندا وألاسكا وبعض مناطق شمال أمريكا.
حيوان الوشق الكندي يتمتع بمهارات عالية في التسلق والسباحة، يُفضل السكن في جحور داخل الأشجار أو حتى في داخل الكهوف الصغيرة والشقوق الصخرية، الوشق الكندي يملك فروا سميكا يُمكنه من تحمل شدة البرد، أما بالنسبة لغذاء الوشق الكندي، فإنه يكاد يقتصر على الأرانب البرية الثلجية، كما أنه قد يصطاد بعضالثدييات والطيور متوسطة الحجم إذا انخفضت أعداد الأرانب البرية

“الحياة الإجتماعية لدى للوشق
الفئات العمرية الكبيرة من حيوان الوشق تفضل العيش منفردة والتزاوج يحدث في أي وقت خلال العام، وتستمر مدة حمل أنثى الوشق فترة تتراوح بين 69 – 81 يومًا، وتلد الأنثى ما بين 1-6 من الصغار في الحمل الواحد.
في أغلب الأحيان تقوم الإناث من حيوان الوشق بوضع الصغار في الكهوف وتجاويف الأشجار بهدف حمايتها من أي خطر، ويزن صغير الوشق عند الولادة ما بين 198-250 جرامًا ويبدأ الصغار في فتح عيونهم بعد فترة 4 – 10 أيام من العمر ويتم فطم صغار الوشق بعد حوالي 10 أسابيع وبعد خمسة أو ستة أشهر تبدأ الأنياب في الظهور، فيما يظل الشباب مع أمهم لمدة عامٍ تقريباً قبل أن تنطلق إلى البرية.


شارك الخبر معانا

عن فاطمة علي

موبايل بين       -          ترافيل بين        -        فيزتك        -      تموين مصر          -             كورة بين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

العثور علي جثة شاب أنهي حياتة شنقٱ أمام المقابر بمحافظة الغربية

شارك الخبر معانا   كتب/ محمد خلف السمان تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الغربية ورود ...