[X]إغلاق

النحراوى: تسونامى يهدد الإسكندرية والمحافظات المطلة على البحر المتوسط بالغرق

شارك الخبر معانا

متابعة / مها أبو ندا

السلامة العامة للمواطن قبل البناء والتطوير
النحراوى: تسونامى يهدد الاسكندرية والمحافظات المطلة على البحر المتوسط بالغرق.
أفاد الدكتور مصطفى النحراوي الخبير الاستراتيجي للسلامة العامة للأوطان وإدارة المخاطر والكوارث عبر جريدة وموقع “مصر أون لاين” “بأن الأمم المتحدة أمس حذرت من أن خطر تسونامي يواجه مدنًا رئيسية على طول البحر الأبيض المتوسط أو بالقرب منه.
وأن الإسكندرية واسطنبول تنضمان إلى قائمة اليونسكو للمدن “الجاهزة لتسونامي”
وهنا يقول النحراوى بأنه دعي السنه الماضية لمبادرة حماية الشواطئ الساحلية على البحر المتوسط.

ويضيف النحراوى بأن جميع المسؤلين بهذا الشأن كانو يتوقعون بأن كارثة تسونامى حسب قول الخبراء الدوليين بأن تسونامى منتظره فى 2050 تقريبًا .
وخرج علينا بالأمس خبراء الأمم المتحدة بتحذير على 2030 هى اقصى فترة لتلك الاحداث.
ومن هنا يرد النحراوى على الخبراء انتم لا تعلمون الوقت والتاريخ المنتظر لأحداث تسونامى ولا بالزلازل ولا بالسيول، العلم عند علام الغيوب عليكم بإنقاذ ما يمكن انقاذه لديكم عند وقوع الكوارث.
ويضيف النحراوى بأن التقارير البيئية تشير الى وقوع كوارث لتسومانى فى اى وقت منتظر، ليس هناك شك في ذلك.
وللتنبؤ بالأضرار المستقبلية ومنع حدوث كارثة حيث يوجد خطر مؤكد ، وأن نكون جاهزين للاستجابة وعلينا باتخاذ اللازم للتخفيف من الخسائر البشرية والمادية.

ويعلل النحراوى بما حدث من كارثة بالسواحل المصرية منذ اعوام .
وقع موجتين من تسونامي التاريخية الكارثية المعروفة في الإسكندرية في العامين 365 و 1303 بعد الميلاد ، حيث بلغ ارتفاع الأمواج 1 متر و 2.9 متر على التوالي. ما يقرب من 5000 شخص فقدوا حياتهم ودمر 50000 منزل في المدينة بعد زلزال عام 365. دمر تسونامي 1303 منارة الإسكندرية العظيمة ، إحدى عجائب الدنيا السبع في العالم القديم. من أجل تجنب مثل هذه الأحداث من الساعة الان 2022،
ونظرًا لارتفاع احتمال وقوع أحداث تسونامي في خلال السنوات الثلاثين القادمة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، دعت المنظمة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة، للإسكندرية وفقًا للاستراتيجية الدولية للأمم المتحدة للحد من الكوارث ، يتم تعريف التعرض على أنه “الأشخاص أو الممتلكات أو النظام أو العناصر الأخرى (العناصر المعرضة للخطر) الموجودة في مناطق الخطر، والتي تكون بالتالي عرضة لخسائر محتملة.” نحن نعتبر أن عنصرًا ما يتعرض لتسونامي إذا كان موجودًا في منطقة الغمر. لتحليل التعرض للمباني (السكنية والتجارية والخدمات العامة) والبنية التحتية.
واعلنت منظمة اليونسكو إن خمس مجتمعات متوسطية معرضة للخطر ، بما في ذلك الإسكندرية في مصر وإسطنبول أكبر مدن تركيا ، ستنضم إلى قائمة تضم 40 بلدًا “جاهزة للتسونامي” من البلدات والمدن.
ويقول النحراوى ان  مالدي المنظمات الحكومية الدولية اجهزة انذار ما هى الا اجهزة رصد اقمار صناعية، تعطى انذار إذا كان تسونامي محلي ، فلديك 20 دقيقة كحد أقصى قبل أن تضرب الموجة الأولى. الموجة الثانية أكبر وتأتي بعد الموجة الأولى بـ 40 دقيقة، وهذا وفت غير كافى للهروب الآمن للأسر وكبار السن.
فعلينا من الأن اتخاز الحذر والتعليم لكيفية الهروب الآمن والتخفيف من الاصابات والوفيات.
حفظ الله شعب مصر”


شارك الخبر معانا

عن Maha Abu Nada

موبايل بين       -          ترافيل بين        -        فيزتك        -      تموين مصر          -             كورة بين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤشر البحث العلمي لشهر يوليو 2022 بأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا

شارك الخبر معانا متابعة : مها أبو ندا قامت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بدعم 8369 ...