[X]إغلاق

“أصحاب.. ولا أعز” هل هو تعدي علي حرية الإبداع؟ أم هو انتهاك لقيم المجتمع؟

شارك الخبر معانا

كتبت – مها أبو ندا

اشتعلت الفضائيات ومواقع السوشيال ميديا خلال الأيام القليلة الماضية بين مؤيد ومعارض لفيلم “أصحاب.. ولا أعز” الذي عرض يوم الخميس الماضي،
يقول البعض إنه ليس تعدٍ علي الإبداع لسبب بسيط لأنه لم يعرض أساسًا في مصر هذا أولاً.
ثانيًا هو ليس إنتاج مصري ولا مؤلف أو مخرج مصري أو حتي أحداثه تدور في مصر، ولكن كل الضجة عن دور الفنانة مني زكي، السؤال الأهم هنا هل لو كان دور الفنانة مني زكي تقوم به فنانة لبنانية سيكون نفس الهجوم علي الفيلم أم المشكلة في مني زكي نفسها؟!
إن الفيلم غير موجه للبيوت المصرية فلكل من هاجم الفيلم هل إنك لاتري مسلسلات رمضان وما تحتويه من فجور وفسق وخيانة زوجية وقتل ابن الاخت والأم والزوج والأب؟
لماذا لم يتم الهجوم علي مسلسل ( خيانة عهد) الذي يعرض حاليًا علي القنوات الفضائية) للفنانة يسرا، عندما قامت حلا شيحة بدور أختها وقتلت إبن أختها، أو كل مسلسلات محمد رمضان والبلطجة والقتل والمخدرات والخمور، هل تخشون علي المجتمع من فيلم لم يعرض علي الشاشات المصرية ولا داخل بيوتنا ولم تقلقوا من المسلسلات الدرامية التي تدس الأفكار الهدامة والسموم والحض علي الفجور طوال شهر رمضان الكريم و باقي شهور السنة؟ انتم تخافون علي أي مجتمع؟
تقلقون من دور ممثلة ولم تقلقوا من فيديو معلمون من المفترض أنهم قدوة حسنة؛ يرقصون بخلاعة في مكان عام؟! .
يوجد خلل أخلاقي بالفعل في مجتمعنا وبعدنا عن الدين وتعاليمه للخلط للأسف بين الدين والسياسة، فخفنا من الإهتمام بالدين فكانت النتيجة كثرة الجرائم الأسرية والجرائم الأخلاقية، وتمت ابتكارات وخدع حديثة في طرق الجريمة والنصب والاحتيال والسرقة، إذا كان مسلسل عن النصب صفق له الجميع دون أي تأنيب ضمير من الأبطال أو عقابهم،
المبادئ لاتتجزأ ياسادة.
هل الفنون ترقي بالمجتمعات؟
أم ما يعرض حاليًا قذارة ومسخ وتشويه كل ما هو جميل؟
حتي البرامج عبارة عن فضائح واتهامات و خرافات وتنجيم وعري.

هل “أًصحاب ولا أعز” حرية إبداع أم انتهاك لقيم المجتمع؟

تجيب الناقدة الفنية ماجدة موريس، على هذا التساؤل، حيث ترى أن فيلم أصحاب ولا أعز لا يستحق هذا الهجوم الشرس، ومن يقوم بهذا الهجوم هم الأشخاص الكارهين للفن ودوره ويحاولون دائمًا الإساءة للفن والفنانين والفنانات، فالفيلم لا يوجد له أي انتهاكات للمجتمع أو مشاهد عري، بل أنه طرح العديد من المشاكل التي تواجهها المجتمعات بسبب السوشيال ميديا.

اتهامات بالترويج للمثلية الجنسية

وعن الاتهامات الموجهة للفيلم بالترويج للمثلية الجنسية، أكدت  موريس أن الفيلم لم يشجع نهائيًا على المثلية بل إنه عرض نموذج منها؛ وهي موجودة في كل المجتمعات، بل أن الفيلم أظهر حالة الاستنكار من تلك الشخصية ولم يؤيدها، بل أوضح صدمة أصدقائه وهجومهم لهذه الشخصية، فالعمل الفني لا يقتصر على الشخصيات المثالية فقط بل تتضمن قتلة ومجرمين وفاسدين وغيرهم.

وكانت قد تناولت السينما المصرية العديد من قضايا المثلية الجنسية، ومنها فيلم عمارة يعقوبيان أحد الأفلام الشهيرة التي كشفت عن المثلية الجنسية، وفيلم بدون رقابة، وكذلك فيلم حين ميسرة، والمزاج، وغيرهم من الأفلام التي طرحت نماذج من المثلية الجنسية في المجتمع.

وتؤكد “موريس” لـبعض المواقع علي  أن فيلم أصحاب ولا أعز، دق ناقوس الخطر لعدد من المشاكل، فهو طرح كل المشاكل التي تحدث في المجتمعات العربية، من خيانات زوجية، وإدمان السوشيال ميديا التي تسببت في العديد من المشاكل والبعد والتفكك الاسري، كما أنه سلط الضوء عن الأمهات المتسلطة كوالدة الفنان إياد نصار في الفيلم، فكل مشاهد الفيلم تحدث في الواقع الآن ولكننا لا نريد إظهارها.

هل تحتاج الأعمال الفنية للجرأة؟

بالفعل تحتاج بعض الأعمال الفنية إلى الجرأة في بعض المشاهد بحسب الناقدة الفنية، ماجدة موريس، حيث تؤكد أن بعض الأعمال تحتاج إلى الجرأة لتقديمها بشكل أفضل ولكي تصل الرسالة من العمل، ففي الماضي كانت الأعمال أكثر جرأة عن الآن ولا تقابل بهذا النقد الكبير، لأنه كان هناك احترام للفن والفنانين وتقدير لدورهم وتأثيرهم في المجتمع بشكل كبير”.

لا يجب ان ننسي أعمال الفنان الكبير وبطل الشاشة الفنان فريد شوقي وخاصة فيلم جعلوني مجرمًا، وغيره من  أعمال الفنانين العظماء الذين امتعونا في السينما المصرية والعربية.

ماهو الحل للخروج من هذه المهاترات؟ 

الحل ياسادة هو الرجوع للمسجد والكنيسة لإصلاح حال المجتمع، فعندما يموت الضمير تختل القيم، وتستنزف الأمانة، و يحيا الباطل و يستباح الممنوع، وتجهض المروءة، و تموت الحياة،
عندما يموت الضمير.. يصرخ الأنين، وتقرع طبول الألم، تهدم المساجد والكنائس وتسفك الدماء، وتهون الأوطان، و يهدم التاريخ، وتنحل الأخلاق.


شارك الخبر معانا

عن Maha Abu Nada

موبايل بين       -          ترافيل بين        -        فيزتك        -      تموين مصر          -             كورة بين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محافظ قنا يشهد نهائي دوري مراكز شباب المحافظة بنسخته التاسعة

شارك الخبر معانا محافظ قنا يشهد نهائي دوري مراكز شباب المحافظة بنسخته التاسعة.   كتب/ ...