[X]إغلاق

كوبتك أورفانز تحتفل ببداية المرحلة الثانية من مشروع ابنتى الغالية بمحافظة قنا

شارك الخبر معانا

السيد وكيل وزارة التضامن مع ممثلي هيئة كوبتك اورفانز والجمعيات الشريكة بالمشروع

كوبتك اورفانز تحتفل ببداية المرحلة الثانية من مشروع ابنتى الغالية بمحافظة قنا  .

 

كتب الإعلامي / عبد الرحيم السمان  .

احتفلت اليوم، مؤسسة « كوبتك أورفانز »   بتوزيع عقود الشراكة مع الجمعيات الشريكة بمحافظة قنا، وذلك في احتفالٍ مصغر نظرا للظروف الحالية،  حيث قامت السيدة « نرمين رياض» المدير التنفيذى لكوبتك أورفانز،  و السيد «حسين الباز»  وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بقنا  ، بتوزيع عقود الشراكة لعدد 6 من الجمعيات الاهلية بالمحافظة لمشروع ابنتي الغالية.

 

أكد « الباز»  ان مشروع ابنتى الغالية هو تجربة متميزة جدآ. كما ان النتائج التى حققها المشروع فى المرحلة الاولى هى التى جعلت المديرية ترحب بتكرار المشروع فى المجتمعات المحلية بالمحافظة .

جدير بالذكر أن  هيئة كوبتك اورفانز، وهي منظمة اجنبية غير حكومية صادر لها تصريح رقم 92 بتاريخ 14/2/2016، بممارسة نشاط الجمعيات طبقا لأحكام القانون 84 لسنة 2002، بشأن الجمعيات والمؤسسات الأهلية والكائن مقرها في 3 شارع رفيق صلاح الدين – الميريلاند – مصر الجديدة – القاهرة  ..

والتي أسستها السيدة / نرمين نجيب دوس وهي سيدة أمريكية مصرية الأصل (من أصل صعيدي)  ، ورسالتها هي إطلاق العنان للإمكانيات التي منحها الله للأطفال المهمشين في مصر من خلال التعليم ورفع الوعي ليصبحن أفراد منتجين في مجتمعهم المحلى. وذلك بواسطة تنفيذ بعض البرامج والمشروعات التي تنفذها الهيئة في هذه المناطق المهمشة. ومن أهم هذه البرامج والمشروعات.

ما هي فكرة مشروع أبنتي الغالية..

يقوم المشروع على توفير الفرصة للفتيات المشتركات من خلفيات اجتماعية مختلفة لمعايشة تجربة العمل معا في محبة وسلام وبروح الفريق مما يحقق التقدم للجميع في المجال الدراسي والشخصي، والاجتماعي.
ويقوم المشروع على مشاركة “الأخت الكبرى”، وهي فتاة في مرحلة التعليم الثانوي والجامعة، مع “الأخت الصغيرة” وهي فتاة في مرحلة التعليم الابتدائي- عادة ما تكون أكثر عرضه للتسرب من المدرسة، في العديد من الأنشطة التي تحسن من المستوى التعليمي للأخت الصغيرة وتساعدها على الاستمرارية في التعليم وعدم التسرب من المدرسة، بل وتعلم القيم الحياتية التي تساعد على تطورها الشخصي والدراسي.

تلتقي الأخت الكبرى مع أختها الصغرى في موقع الجمعية مرتين في الأسبوع، بمجمل حوالي 4 ساعات أسبوعيا، تقوم فيه بدور المرشد والرفيق حيث تساعد أختها الصغرى في استذكار دروسها وتوسيع مداركها وقدراتها من خلال أنشطة ثقافية وألعاب تعليمية وفنية مختلفة. وبذلك يساعد البرنامج الفتيات الكبيرات على تنمية شخصيتهن المحبة والمهتمة بالآخر مقابل مصروف شهري يساعدهم على استكمال تعليمهم (400ج.، ) وفى نفس الوقت يهدف المشروع الى تحسين المستوى التعليمي للبنت الصغرى ومساعدتها على الاستمرار في التعليم.

كما يستهدف بنات ثانوى فنى بناء القدرات بنات المدارس الثانوية الفنية والمقيمات نفس القرية من خلال تنفيذ ورشة عمل ربع سنوية لمدة 3 أيام طول مدة المشروع بهدف التكوين النفسى والوجدانى لهن كما يعمل المشروع على التميكن الاقتصادى لبنات ثانوى فنى من اجل اعدادهن لسوق العمل ومساعدتهن فى كيفية ادارة مشروع صغير وتعليم بعض الحرف التى تمكنهن من الحصول على دخل ثابت يساعدهن واسرهن على العيش الكريم .

أيضاً صبيان ابتدائى من تلاميذ المرحلة الابتدائية من الصف الثالث للسادس الابتدائي من أهالي القرية التي ينفذ بها المشروع وينفذ معهم نشاط واحد شهري او 3 ايام كل 3 شهور بهدف المساعدة في التكوين النفسي والوجداني للصبيان، مع رفع مهارات القراءة والكتابة لدى التلاميذ.
وتعد هذه الخبرة الإيجابية دعامة لغرس وتقوية روح الفريق القادر على العمل معا من أجل تحقيق أهداف عامة تخدم المجتمع ككل، وبذلك تتأصل أهمية التعليم للفتاة، ودورها الحيوي في المجتمع، بينما ينتشر مبادئ السلام والمحبة والاحترام والتعاون في المجتمعات التي ينفذ فيها المشروع.

جدير بالذكر موازنة المشروع بمحافظة قنا تصل الى 12 مليون جنيه مصري.

 

فريق عمل المشروع: سيعمل المشروع على تعيين 30 من شباب الخريجيين بمرتبات 3500:2000 ج.م

فئة بنات الجامعة : يستهدف المشروع عدد 350 فتاة جامعية حيث تحصل كل منهم على مكافأة قدرها 400 ج شهريآ مساهمة فى مصروفات تعليمها الجامعى .
فئة ابتدائى : يستهدف المشروع عدد 500 تلميذ وتلميذة من اطفال المدارس الابتدائية بحيث يوفر لهم احتياجاتهم من المواد والمستلزمات الدراسية . .
فئة فتيات ثانوى فنى : يستهدف عدد 250 فتاة من ثانوى فنى بهدف تأهيلهن لسوق العمل وتدريبهن على ادارة المشروعات الصغيرة .

يحقق مشروع أبنتى الغاليةأهدافه السابقة من خلال 4 مكونات أساسية :
1- مكون التعليم حيث يساعد المشروع الفتيات الصغيرات على تحسين التحصيل الدراسى لهن من خلال مساعدة الأخت الكبيرة أختها الصغيرة في أستذكار دروسها وتوضيح ما يصعب عليها فهمه في منهجها الدراسي.
2- مكون البناء النفسي والاجتماعي للفتيات الكبار والصغار من خلال مجموعة من التدريبات وورشات العمل وجلسات المناقشة التي تستهدف مساعدة الفتاة في اكتشاف ذاتها وقدراتها وتنمية مواهبها.
3- مكون التعايش السلمي ونعنى به رفع قدرة الفتيات في الحفاظ على سلامها الداخلي وأيضا التواصل الواعي المسالم مع الأخر من خلال معايشة القيم الإنسانية الخاصة ببناء السلام وقبول الأخر واحترام الاختلاف.
4- مكون بناء كوادر من الفتيات لديهن مهارات القيادة والمبادرة وذلك من خلال أنشطة تخص بناء الفريق والتعرف على مهارات القيادة، وتصميم مبادرات شبابية مجتمعية تقوم بها الفتيات من منطلق شعورهن بالمسئولية المجتمعية. وتنفيذ مبادرات مجتمعية في مجتمعهن المحلى ويعد هذا النشاط بمثابة مشروع التخرج للفتيات .

النتيجة الأولى: ارتفاع مستوى الأداء الدراسي للأخت الصغرى .

– إتاحة كوادر مدربة من الأخوات الكبيرات للعمل على مساعدة الأخت الصغرى في استيعاب دروسها.
– ارتفاع الوعي بأهمية التعليم للفتيات وأولياء أمورهن.
– إتاحة قدوة مشجعة ومحفزة ومثل أعلى للفتيات الصغيرات.

النتيجة الثانية: تطور البناء النفسي والوجداني للفتيات .

– تحسين صورة الفتيات عن أنفسهن وقيمتهن الذاتية وتصحيح المفاهيم الخاطئة المرتبطة بذلك.
– ارتفاع وعي الفتيات بقيمتهن ودورهن في المجتمع.
– رفع وعي الفتيات بطرق الحماية من الممارسات الضارة الواقعة على الفتيات بسبب النوع الاجتماعي.

النتيجة الثالثة: تعزيز ثقافة السلام وقبول الآخر بين الفتيات .

– تعميق مبادئ التسامح وقبول الآخر والاحترام المتبادَل.
– ارتفاع قدرة الفتيات المستهدَفة على إدارة الحوار والتفاعل الإيجابي.

النتيجة الرابعة: زيادة قدرة الفتيات على القيادة وإحداث تغيير إيجابي في المجتمع .

– ارتفاع المهارة القيادية للفتيات المُستهدَفات.
– تشجيع الفتيات على الإقبال على التطوع وخدمة مجتمعاتهن.

 

 

 

أسم الجمعية مكان تنفيذ المشروع الحد الاعلى للمنحة
جمعية تنمية المرأة الريفية بالكوم الاحمر قرية كوم البجا – مركز فرشوط 1900000
جمعية أنا المصري للتنمية والتدريب بقنا – فرع دشنا مدينة دشنا 1900000
جمعية اهل بلدى جراجوس قرية جراجوس – مركز قوص 1900000
جمعية السلام المسيحى بقوص مدينة قوص 1900000
جمعية كاريتاس مصر – مكتب قنا قرية الطويرات – مركز قنا 1900000
جمعية المحبة القبطية بنقادة مدينة نقادة 1900000

 


شارك الخبر معانا

عن عبد الرحيم السمان

موبايل بين       -          ترافيل بين        -        فيزتك        -      تموين مصر          -             كورة بين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالصور… روتاري كومبوزيتان يفتتح برنامج “تراث” للأعمال اليدوية والتراثية بمجمع إعلام الغردقة

شارك الخبر معانا البحر الأحمر – مها أبو ندا  افتتح روتاري كومبوزيتان برنامج “تراث” للأعمال ...