[X]إغلاق

هل الضحك حرام أم حلال ؟ ..

شارك الخبر معانا

هل الضحك حرام أم حلال ؟  ..

بقلم الداعية / سميرة عبد المنعم ..

لقد أمرنا الإسلام بكل ما هو نافع لنا ، ونهانا عن كل ما فيه أذى لنا ، وهناك من يدعو إلى التجهم ويمنع الطرائف والضحك ظنا منه أن فى هذا مزيد من تقوى الله ويدعو إلى الهيبة والوقار ، وهذا فهم خاطئ لما رواه أبى ذر الغفاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”إياك وكثرة الضحك فإنه يميت القلب ويذهب بنور الوجه” ، النهى جاء فى الحديث لكثرة الضحك والإفراط فيه والمداومة عليه أى أن ينشغل المرء باللهو واللعب ، فيشغله ذلك عن ذكر الله فيورثه قسوة القلب.
لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحرص على أن يمزح مع أصحابه فيقول عن نفسه :”أنا امزح ولا أقول إلا صدقا” ، ومن ذلك قوله لعجوز:”لا تدخل الجنة عجوز” ،أى أنها لن تدخل الجنة عجوز بل ستكون شابة لقوله تعالى:”إنا أنشأنهن إنشاء فجعلنهن أبكارا عربا أترابا” ، وعندما جائه بلال بن رباح رضي الله عنه يستأذنه فى أن يذبح ديكا فى عيد الأضحى قال له يمازحه:”أمؤذن يذبح مؤذن”.
وفى ذات يوم كان أسيد يطرف الناس بطرائفه ، فغمزة النبى صلى الله عليه وسلم فى خاصرته ، كأنه يستحسن ما يقول” ، إذا فالطرائف والترويح عن النفس مطلوب ومستحب ، يقول على بن أبى طالب رضى الله عنه:”روحوا القلوب واطلبوا لها طرف الحكمة فإنها تمل كما تمل الأبدان ” ، والضحك يجدد النشاط ، وقد أثبت العلم أهمية الضحك لصحة الإنسان فى تقوية جهاز المناعة وعلاج الأمراض النفسية وتنبيه خلايا المخ.
ويقول صلى الله عليه وسلم”تبسمك في وجه أخيك صدقة ، ويقول أيضا:”لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه حسن” ، وذلك لأن التبسم يجلب المحبة بين الناس ويدخل على النفوس الفرحة.
وجاء ذكر الإبتسام والضحك فى القرآن الكريم ، فقال تعالى عن نبيه سليمان عليه السلام:”فتبسم ضاحكا من قولها ” ، وقال تعالى:”فضحكت فبشرناها بإسحاق”.
ولكن كل ذلك مشروط بأن لا يجر إلى محرم فيكون فى حدود ما أحل الله ، ولا يضيع حق أو فرض ولا يكون فيه سخرية أو إستهزاء لأن ذلك يورث الأحقاد.


شارك الخبر معانا

موبايل بين       -          ترافيل بين        -        فيزتك        -      تموين مصر          -             كورة بين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير الاوقاف يعلن إحالة جميع الائمه والعاملين بمسجد الحسين للتحقيق

شارك الخبر معانا     متابعه : محمود رمضان توفيق    أعلنت وزارة الأوقاف احاله ...