[X]إغلاق

كيف تؤهل فترة الخطوبة لحياة زوجية مستقرة

شارك الخبر معانا

 

بقلم د / ياسمين مسعد احمد

منذ بداية الخليقة والكون مقسوم الي جنسين(ادم وحواء) او (الذكر والانثي)  ، كل منهم لديه تركيبة وطريقة فسيولوجية وسيكلوجية تتحكم في كريقة التفكير والافعال ،واحيانا العادات والتقاليد.


ويمر كل منهم بمراحل عمرية وايضا تغيرات فسيلوجية اثناء هذه المراحل المتغيرة سواء في النضج العقلي والاجتماعي والفكري والجسماني والانفعالي.


وتبدا هذه المراحل بمرحلة الطفولة المبكرة ثم الطفولة المتاخرة ثم المراهقة المبكرة ثم المراهقة المتاخرة ثم الرشد ثم الشباب ثم سن الياس حتي الشيخوخة حتي الهرم  ، واثناء سكة الحياة يبحث ادم عن حواء وحواء عن ادم ،وتلك سنة وطبيعة الحياة.


وعندما تجد ادم حواء وحواء تجد ادم ،تاخذ شكل العلاقة بينهم مايسمي بفترة الخطوبة ،هذه المرحلة تاخذ شكلها واسلوبها الخاص بها،حتي تؤهل كل من (ادم وحواء) علي المرحلة الاساسية الا وهي الحياة الزوجية.


للاسف نجد الكثير من يفهم فترة الخطوبة علي انها للاهواء القلبية ،ونجد من يلقبها باسك(الجميلة والفارس والحصان الابيض)،هذا يصبح كالمخدر حتي يفيق كل من الطرفين علي صدمات وتصادمات ،لكن بعد ما دخلوا حياة ومرحلة اساسية وهي الحياة الزوجية.


حيث نجد كثير من الازواج للاسف بعد هذه الافاقة ،يشعر كل منهم بانه لايريد الاخر لانه ليس هو الشخص الذي يريده ،علي الرغم مايسمونه حب قبل الزواج ،حيث نجد منهم للاسف من يتجه لفكرة الانفصال ومحاكم الاسرة لانهم يرون ذلك الحل الوحيد بينهم،ونجد نوع اخر من الازواج بسبب هذا الخلل منفصلين لكن مع ايقاف التنفيذ بمعني انهم عايشين مع بعض حياة اجتماعية صورية فقط ويضعون لهذه الحياة الكثير من المبررات اهمها مثلا( من اجل الاولاد).

وهناك السؤال:-(لماذا حدث هذا الخلل وماهو مصدر حدوثه؟)
لان كل العواقب التي تقف امام الزوجين في حياتهم نتيجة لانهم لايضعون اساس للحياة الزوجية في فترة الخطوبة،او بمعني اوضح لانهم لا يستطيعون تفهم التعامل مع الجزء الثاني والاساسي من حياتهم بل تتزوج خانتهم الطريقة ، ويوجد نوع اخر منهم من وجد ما سوف يعيق الحياة الزوجية اثناء فترة الخطوبة ورغم ذلك اكمل المشوار تحت شعار مايسمونه الحب.


او بصورة اخري وضع كل منهم صورة معينة في خياله للاخر وليس اساس ،فبالتالي حدث نوع من الخلل الغير ملاحظ اثناء فترة الخطوبة ونتج عن هذا الخلل الكثير من المشاكل بينهم في حياتهم الزوجية ادي الي تحطم الحياة بينهم.

وهنا يثار الفكر بسؤال:-(ماهي الاساسيات التي يجب وضعها في فترة الخطوبة؟) وسنكمل بعد مشيئة الله مقالنا في الحلقة القادمة وفيها سنتكلم عن اساسيات فترة الخطوبة وماهي دوافعها وما هي نقاط الحظر ونقاط القوة التي يجب علينا اخذها في هذه الفترة ؟


شارك الخبر معانا

عن محمود رمضان توفيق

موبايل بين       -          ترافيل بين        -        فيزتك        -      تموين مصر          -             كورة بين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إرتواء وإخماد

شارك الخبر معانا بقلم للشاعرة الدكتورة / نادية حلمى أبصرتُ ذاكَ الصُبحِ حمامةً تجُوبُ الأُفقَ ...