[X]إغلاق

كوتشى لميس سيف تكتب اعرف قيمك

شارك الخبر معانا

بقلم الكوتشى / لميس سيف

لكل إنسان في هذا العالم قيم يؤمن بيها وهي ما تؤثر على تصرفاته سواء كان على علم بيها او تنبع من داخله ، وقد يخيل للبعض ان ليس لديهم اَي قيم يؤمنوا بها ، والحقيقة التى قد لايعرفها البعض ان كل إنسان يملك مجموعة من القيم تقود حياته وسلوكياته وقرارته بل حتى إنجازاته قائمه مبنيه على هذه القيم وهي لا تقل عن خمس قيم  .


ولكن السؤال هنا ما أهميه القيم وهل معرفتها يؤثر على حياتك اذا تعرفت عليها او وجدتها ؟

وايجابه هذا السؤال هي نعم تؤثر
فعندما تكون مبادئنا ونويانا وأهدافنا وسلوكياتنا متطابقه مع قيمنا ننعم براحة العيش وراحه البال ورؤيه رسلتنا ، والعكس صحيح فإذا لم تتماشى افعالنا وسلوكياتنا نوايانا مع قيمنا نشعر بانعدام الراحه والسلام الداخلي لنا والحياه سوف تكون اصعب ما تكون فتخيل انك تلبس ملابس تضيق عليك او حتى كبيره لا تليق بمقياسك هل تعتقد ان سوف تشعر بالراحه وهنا يأتي الأهم  .

والسؤال الأعظم كيف لي ان اعلم ما هي قيمي ؟
ليست الاجابه صعبه والأسهل هو العثور او التعرف ما هي قيمك  .


بعض الناس لديهم قيمه الخلوه بالنفس او الذات من اهم قيمهم ولكن ليس لديهم علم بذالك فعلى سبيل المثال هناك أناس يحبون ان يجلسوا في الشرفه والاستماع الى الموسيقى او حتى شرب كوب القهوه وقراءه كتاب ويستمتعوا بهذا اكثر من الجلوس امام التلفاز او الخروج مع الأصدقاء وهذا لانه على سبيل المثال لديهم قيمه الخلوه مع الذات ، فإذا كانت اغلب أوقاتهم او أيامهم الجلوس مع الناس والسهر مع الأصدقاء وهذا لا يتوافق مع قيمتهم ، ماذا سوف يحدث معهم ؟


ستجدهم يتهربون من الخروج او الاجتماع مع الناس وان غصبت عليهم الخروج يجلسوا غير مستمتعين وفِي الأغلب سيعود هذا الشخص غضبان وغير مستمتع وكل هذا حدث لانه لما يتوافق مع قيمه الشخصية  .


قد يكون الطموح من قيمك الشخصية وتكون تعمل في مكان ليس به اَي ترقيات ولا يشجع على التطور والغير فماذا تعتقد سوف يحدث ؟

سوف تشعر بالتعاسة والاكتئاب ومواجهه صعوبه كل يوم للذهاب للعمل لانك تشعر انك بعيد عن نفسك وأنك لست انت وهذا ما يسمى التغاضي عن قيمك لهذا علينا معرفة ماهي قيمنا حتى نستطيع التعايش بسلام مع أنفسنا اولا ثم مع من حولنا .


شارك الخبر معانا

عن محمود رمضان توفيق

موبايل بين       -          ترافيل بين        -        فيزتك        -      تموين مصر          -             كورة بين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إرتواء وإخماد

شارك الخبر معانا بقلم للشاعرة الدكتورة / نادية حلمى أبصرتُ ذاكَ الصُبحِ حمامةً تجُوبُ الأُفقَ ...