[X]إغلاق

منتدى الصفوة ” يزور مؤسسة دار الهلال الصحفية في إطار مبادرة ” حضارتنا “

شارك الخبر معانا

 

كتب / محمود رمضان توفيق

قام الفريق المؤسس لــ” منتدى الصفوة ” وأعضاء المنتدى وممثلي لجانه بزيارة مؤسسة دار الهلال الصحفية ؛ في إطار مبادرة ” حضارتنا ” التي انطلقت عن المنتدى منذ فبراير الماضي ؛ وترمي إلى إحياء التراث ؛ وتهدف إلى تنظيم زيارات لكل ما هو أثري في مصر وتعدى عمره مائة عام ؛ وذلك تحفيزا للمجتمع المصري على الاهتمام بالتراث والمزارات القديمة والسياحية والدينية والتاريخية وغيرها ؛ باعتبارها أماكن ساهمت في صناعة وعي المصريين وأصبحت جزءاً من ذاكرة الوطن .

 

وجاء اختيار المنتدى لمؤسسة دار الهلال الصحفية ؛ في محاولة لإحياء التراث الصحفي في مصر ؛ خاصة وأنه مر على تأسيسها مائة عام ؛ وتعتبر ثاني أقدم مؤسسة صحفية بعد مؤسسة الأهرام ؛ حيث تأسست عام 1892 على يد جورجي زيدان في مصر ، و تعد مجلة “الهلال ” التي تصدر عن الدار من أقدم المجلات العربية التي تعمل في مجال الثقافة ، لتتوالى بعدها الإصدارات المتعددة من الدار التي تخاطب كل أفراد الأسرة والمجتمع .

وشملت زيارة المنتدى للدار الصحفية التعرف على تاريخ المؤسسة والأرشيف الصحفي والإليكتروني للدار و الذي يحتوي على صور تنفرد بها المؤسسة لتاريخ مصر ؛ وزيارة مجلة المصور ؛ والمطابع التاريخية للدار ؛ والتعرف على أهم الإصدرارت الصحفية عن الدار .

وتم خلال اللقاء الاستماع إلى الكاتب الصحفي أحمد أيوب رئيس تحرير مجلة المصور ؛ الذي أستعرض بدوره تاريخ المجلة وآلية العمل بها ؛ وأهم الأعداد التاريخية التي صدرت عن المجلة ؛ خاصة تلك التي صدرت إبان حرب أكتوبر المجيدة ؛ وأسماء رؤساء التحرير الذين تولوا مهمة العمل داخل المجلة ؛ و الرؤية التحريرية التي تأسست عليها المجلة وأستمرت عليها الدار في كل إصداراتها والمتعلقة بالتثقيف والتنوير.

والتقي وفد ” منتدى الصفوة ” خلال الزيارة بالكاتب الصحفي مجدي سبلة رئيس مجلس إدارة المؤسسة ؛ الذي أهدي درع دار الهلال لفريق العمل المؤسس للمنتدى ؛ وكذا مقرري اللجان بالمنتدى والأعضاء .

الجدير بالذكر أن المنتدى يعتبر مركز فكري منبثق عن واحدة من مؤسسات المدني المعنية بقضايا المجتمع وهي مؤسسة عدالة ومساندة برئاسة المستشارة الدكتورة هالة عثمان ؛ و المشهرة برقم 10452 – القاهرة


شارك الخبر معانا

عن محمود رمضان توفيق

موبايل بين       -          ترافيل بين        -        فيزتك        -      تموين مصر          -             كورة بين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القباج : نثمن جهود ودور بنك مصر لمساندة أطفال الصعيد في رحلة علاجهم ضد الأورام

شارك الخبر معانا الأقصر/فاطمة على أشادت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، بالافتتاح الذي شهده ...