[X]إغلاق

توصيات المؤتمر الدولى الثانى لعلوم المواد والهندسة على مائدة وزير التعليم العالى

شارك الخبر معانا

كتبت – رشا الشريف 

استعرض د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريراً مقدماً من د. عماد عويس رئيس مركز بحوث وتطوير الفلزات حول توصيات المؤتمر الدولي الثاني لعلوم المواد والهندسة والذى نظمه المركز بالتعاون مع الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا.

وأوضح د. عماد عويس أن التطور الهائل في التكنولوجيا يعود في جانب كبير منه إلى ما يحدث من تقدم في علوم المواد حيث أنها تؤثر بشكل مباشر في مجالات المعلومات والطاقة والمياه والصحة والزراعة والصناعة وغيرها.

وأشار التقرير إلى أن المؤتمر أوصى بعدد من التوصيات الهامة منها: الاهتمام بأبحاث الطاقة الجديدة والمتجددة لما لها من أثر فعال في خفض الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية وما تسببه من تلوث بيئي واحتباس حراري.

كما أضاف التقرير أن هناك مجالا واسعا لتطبيقات المواد ذات الأبعاد النانومترية في جوانب متعددة مثل الخلايا الشمسية، والتطبيقات الكهربية والمغناطيسية والضوئية، وخلايا الوقود، ومعالجة مياه الصرف الصناعي، وحماية الفلزات من التآكل. وقد تم عرض عدد كبير من الأبحاث في تلك المجالات، وأوصى المؤتمر بالاستفادة من تلك النتائج في إنتاج نماذج أولية من تلك المنتجات وتقييمها فنيا واقتصاديا
تمهيدا لعرضها على المستثمرين للإنتاج التجاري.

وأوصى المؤتمر أيضا بالاستفادة من الخواص الميكانيكية المتميزة لمادة الجرافين حيث تعمل هذه المادة على امتصاص الصدمات وحماية ركاب السيارات في حالة حدوث الحوادث.

وتناول المؤتمر عددا من الأبحاث المتميزة في مجال الفلزات والسبائك والتي استهدفت تطوير الخصائص الفيزيائية والميكانيكية لتلك المواد وبما يرفع من كفاءة أدائها في التطبيقات الصناعية المختلفة، كما تم عرض الجديد في طرق تصنيع المنتجات الهندسية مثل السباكة، وميتالورجيا المساحيق، واللحام، والطباعة ثلاثية الأبعاد.

وقد أوصى المشاركون في المؤتمر بضرورة الاستمرار في تنظيم تلك اللقاءات من مؤتمرات وورش عمل وندوات؛ بهدف تبادل الخبرات العلمية بين الباحثين من الدول والمدارس العلمية المختلفة، وللتعرف على أحدث ما توصل إليه العلم في مجال علوم المواد وكذلك التطبيقات المناسبة لنتائج تلك الدراسات في المجالات الحياتية المتنوعة.


شارك الخبر معانا

عن رشا الشريف

موبايل بين       -          ترافيل بين        -        فيزتك        -      تموين مصر          -             كورة بين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس جامعة الأقصر يتفقد أعمال الكشف الطبي للطلاب المتخلفين عن المواعيد المقررة

شارك الخبر معانا رئيس جامعة الأقصر يتفقد أعمال الكشف الطبي للطلاب المتخلفين عن المواعيد المقررة ...