250 ألف عداد ذكى بداية أول مشروع ريادى فى المنطقة تنفذه وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية

Spread the love

كتب – خالد الشربينى

 

 

فى إطار تنفيذ خطة قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة من أجل التحول من الشبكة النمطية الحالية إلى شبكة ذكية تستخدم التكنولوجيات الحديثة ونظم المعلومات ، بدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة فى تنفيذ أول مشروع ريادى فى المنطقة بأكملها لتركيب عدد (250 ألف) عداد ذكي في نطاق ستة شركات توزيع (RFP1)، ومن المستهدف إنشاء شبكات الاتصال ومراكز البيانات الخاصة بها ، صرح بذلك الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة .
أوضح شاكر أن المرحلة التجريبية من المشروع تستمر لمدة سنة وتنتهى بنهاية 2018 ويهدف المشروع إلى تحقيق العديد من الفوائد للمشتركين ومن أهمها تحديد الاستهلاك الفعلي بدون زيادة أو نقصان، والتغلب على الاسباب الجذرية للقراءات الشاذة وإنتظام عملية قراءة العدادات والإهتمام بدقتها ، بالإضافة إلى التحكم فى الاستهلاك وتقليل قيمة فاتورة الكهرباء، التخلص التدريجى من زيارات القراء والمحصلين .
هذا ويتميز العداد الذكى بأنه مزود بخاصية تمكن المشتركين من الحصول على معلومات عن إستهلاك الكهرباء ، وكذلك إمكانية الشحن عن بعد وتعامل مميكن دقيق لتلافى أخطاء العنصر البشرى يتميز العداد بكفاءة عالية تطيل من عمر الأجهزة الكهربائية وتحافظ عليها ، تسهيل وتيسير طرق السداد على المشتركين، ويتم المحاسبة بنفس اسعار الكهرباء وشرائح الاستهلاك المتعامل بها حالياً دون أي زيادة في أسعار الكهرباء.
كما يحقق المشروع أيضاً العديد من الفوائد لقطاع الكهرباء وذلك لمساهمة هذه العدادات فى ترشيد الطاقة ، رفع معدلات كفاءة الطاقة والمشاركة في إدارة الطلب على الطاقة ، تحليل وتحديد أسرع أداء الشبكة ، سهولة تنفيذ وإستخدام التعريفة المحددة بالوقت، تكامل الطاقة المتجددة مع الأنظمة القائمة ، فضلاً عن إمكانية رصد أماكن سرقات التيار والتحكم فيها .
وأضاف أنه يتم تنفيذ المشروع التجريبى فى نطاق ستة شركات كمرحلة أولى حيث يتم التنفيذ بشركة توزيع كهرباء شركة شمال القاهرة بمنطقتي (العبور- مدينة نصر) بإجمالي عدد حوالي 53 ألف عداد، بمعرفة شركة ساجيمكوم الفرنسية.
وبشركة جنوب القاهرة بمنطقتي ( 6أكتوبر- الشيخ زايد) بإجمالي عدد حوالى 50 ألف عداد، بمعرفة شركة السويدى الكترو ميتر .
وشركة الاسكندريــة بمنطقتي (وسط الاسكندرية – برج العرب) بإجمالي عدد حوالي 39 ألف عداد، بمعرفة شركة هاواوى الصينية.
وشركــة القنـــاة بمنطقة (العاشر من رمضان) بإجمالي عدد 50 ألف عداد، بمعرفة شركة إسكرا إمكو المصرية.
وشـركـة جنـوب الدلتـا بمنطقة ( طنطا) بإجمالي عدد 30 ألف عداد، بمعرفة شركة ZTE الصينية.
وشركة مصر الوسطي بمنطقتي (المنيا- أسيوط) بإجمالي عدد حوالي 28 ألف عداد، بمعرفة شركة السويدى إلكتروميتر المصرية.
هذا ويأتى المشروع التجريبى ضمن خطة قطاع الكهرباء لتوفير الطاقة الكهربائية لكافة الإستخدامات بدرجة عالية من الجودة من خلال الأساليب التكنولوجية الحديثة واستخدام العدادات الذكية فى شبكة الكهرباء لتحسين الأداء الفنى للشبكة وطبقاً لنتيجة التجربة وفى حالة نجاحها يتم التعميم على باقى شركات التوزيع التابعة حيث من المستهدف تغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية بعدادات أخرى ذكية والتي تقدر بحوالي 40 مليون عداد ذكي بالإضافة إلى إنشاء شبكات الاتصال ومراكز البيانات الخاصة بها.
وجدير بالذكر أن شركة جيزة للأنظمة قد فازت بنظام إدارة العدادات RFP2ويشمل هذا النظام إدارة عملية الشحن وأعمال الفواتير وإستخراج جميع التقارير المطلوبة سواء للعميل أو للشركة ، بالإضافة إلى عملية الفصل والتوصيل ، ورصد أماكن السرقات .
وبتنفيذ RFP1 و RFP2تصبح المنظومة كاملة من حيث إدارة وتشغيل وصيانة عدد 250 ألف عداد كمرحلة أولى من المشروع .
ويأتى ذلك فى إطار جهود قطاع الكهرباء لتحسين إمكانيات الشبكة وإدارة الطلب وتقديم خدمات عالية الجودة للمواطنين، بالاضافة الى فوائد اخرى كتقليل الفقد ، والتغلب على التحديات والمعوقات التي تواجه تحسين الخدمات المقدمة للمشتركين لاختصار دورة العمل للحصول على الخدمة.

شاهد أيضاً

نتائج الجولة السابعة لدورى القسم الثانى

Spread the loveكتبت : رباب الهوارى  أقيمت اليوم مباريات الجولة السابعة لدوري  القسم الثانى وجائت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *