“القومي للإعاقة” يشارك في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب

Spread the love

كتب / محمود رمضان توفيق

يشارك المجلس القومي لشئون الإعاقة ؛ للعام السادس على التوالي في فاعليات وندوات معرض القاهرة الدولي للكتاب ؛ من خلال برنامج خاص وورش فنية ؛ وندوات متخصصة.

وتأتي مشاركة المجلس هذا العام في ظل إهتمام القيادة السياسية والرئيس عبد الفتاح السيسي ؛ بالاشخاص ذوي الإعاقة ؛ وبعد أيام قليلة من صدور اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ؛ وبعد إنتهاء عام 2018 ؛ عام الاشخاص ذوي الإعاقة ؛ وبداية عام جديد من الأنشطة والفاعليات.

و من المتوقع أن تشهد الدورة الحالية لمعرض الكتاب إقبالا كبيرا من الأشخاص ذوي الإعاقة على المشاركة في فاعليات المعرض ؛ نظرا لقيام المجلس القومي لشئون الإعاقة بتوفير عدد من مترجمي لغة الإشارة المتطوعين لتقديم المساعدة الإرشادية للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية خلال فترة المعرض ، بالإضافة لتعاون المجلس مع الهيئة المصرية العامة للكتاب من أجل توفير نسخة إليكترونية لمجلة معرض الكتاب اليومية متاحة للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية على وسائل التواصل الإجتماعي والموقع الرسمي لمعرض الكتاب ؛ هذا بجانب سبل الإتاحة المكانية المتوفرة في صالات وساحات المعرض ؛ بعد تعاون المجلس مع د. هيثم الحاج علي ، رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب ، من أجل توفير الإتاحة اللازمة للأشخاص ذوي الإعاقة بالمكان ؛ ومنها دخول الأشخاص ذوي الإعاقة المعرض طوال أيامه بموجب كارنيه إثبات الإعاقة ، وكذلك تسهيل اجراءات الدخول للأفراد والسيارات المجهزة للأشخاص ذوي الإعاقة، فضلاً عن توفير خصم 50% على كافة إصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب للأشخاص ذوي الإعاقة بموجب كارنيه الإعاقة ، وتخصيص مكان للمجلس بمكتب الاستعلامات بمعرض الكتاب للرد على استفسارات رواد المعرض الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة، ومتابعة تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الوصول إلى كافة أنشطة وفعاليات المعرض .

ويشارك المجلس القومي لشئون الإعاقة في هذه الدورة بعدة ورش تدريبية فنية للأطفال من ذوي الإعاقة ، بالإضافة إلى ندوتين تثقيفيتين ؛ الأولى تحت عنوان ” الأشخاص ذوي الإعاقة .. من الاستثناء إلى المساواة في التشريعات ” والثانية عنوانها ” نقوش على الحجر… سيرة ومسيرة ” بالتزامن مع إنطلاق فعاليات المعرض في يوبيله الذهبي.

شاهد أيضاً

“رئيسة التأمين الصحي” تتابع تنفيذ مبادرة “الكشف المبكر عن أمراض الانيميا و التقزم والسمنه ” لطلاب المدارس

Spread the love    كتب – خالد الشربينى مرتبط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: