” أحجار الجنة ” للكاتب الليبى معتز بن حميد فى دار الأوبرا

Spread the love

كتبت / سمر ابراهيم

نظمت اليوم الخميس الموافق 17/1/2019 دار المثقفون العرب ندوة ثقافية لمناقشة مسرحية أحجار الجنة للكاتب معتز بن حميد ، وذلك بحضور مؤسسى الحراك الثقافى الناقد الدكتور محمد سمير، والاستاذ الناقد عادل عبد الرازق بقاعة السنيما والحضارة بدار الاوبرا.

المسرحية تدور حول الصراع الأزلى بين الفوضى النفسية والفوضى الخلاقة ، بين الحب الذى يغلف باطنها وبين السطح الذى هو ثمرة الشر بيد الانسان.
فيتساءل الكاتب كيف سيكون العيش وقالبنا بنيان أجوف؟؟
حضر المناقشة ايضا الكاتب الكبير هشام عيد، والكاتب الساخر والناقد عادل ادريس ، والكاتبة شيرين مدير دار نشر المثقفون العرب .
الكاتب معتز بن حميد من أصل ليبي، سبق مشاركته في معرض القاهرة للكتاب 2018 وإقامت له حفل توقيع مع دار المكتبة العربية للنشر والتوزيع؛ شارك أيضا الكاتب في ندوة أقامتها نفس الدار في معرض ساقية الصاوي للكتاب لمناقشة أعماله الأدبية التي تنشرها المكتبة العربية في آواخر العام الماضي.
وأيضا أقام الحراك الثقافي ندوة لمناقشة نصه المسرحي (المُرّان) بالهيئة المصرية للكتاب..

يذكر أن الكاتب معتز بن حميد كتب نصين مسرحيين (المران وأحجار الجنة) وكلاهما ترشح للقائمة القصيرة في مسابقة التأليف المسرحي للهيئة العربية للمسرح عامي 2017 و 2018.
كل التوفيق للكاتب

نبذة عن المسرحية:
أحجار الجنة
تجري أحداث المسرحية في منطقة آثرية على بُعد مسافة ليست بقريبة عن مدينة لإحدى الدول العربية التي تتعرض – في زمن الربيع العربي – لانتهاكات لعنة الحروب؛ وما أكثرها تلك البقاع المغتصبة جغرافيًّا وإنسانيًّا..! حيث يضطر زوجين (وهم الشخوص الوحيدة في النص) إلى الاختباء في مبنى أثري قديم هربا من الجماعات التكفيرية الإرهابية التي استولت على مدينتهم.. وقد دمر هؤلاء قبل ذهابهم للمدينة كل ملامح الآثار التي ترسم انعكاسات الحضارة الإنسانية هناك.
تتمادى الصراعات بين الزوج والزوجة؛ حيث يصر الأول على البقاء والصمود في هذا المكان، معتبرا ترابطهم بالأرض هو انتصار على هذه الجماعات.. بخلاف زوجته التي ترى أن عليهم الهجرة كي يتسنى لهم حماية ابنائهم (الذين لم يولدوا بعد) ومنحهم حياة كريمة مستقبلا.

شاهد أيضاً

الحراك الثقافى يناقش رواية “صدى الايام الغامض” من اصدار المكتبة العربية للنشر والتوزيع

Spread the loveكتبت / سمر ابراهيم ناقش الحراك الثقافى اليوم السبت الموافق 24/11/2018 رواية “صدى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: