رسالة لسيادة وزيرة الصحة 

Spread the love

أمس وعقب إنتهاء برنامج شارع الجنوب لحقت بالقطار الأسباني وهو آخر قطار مكيف يقوم من اسوان . وفي محطة الأقصر صعد شابان يبدو عمرهما في أوائل الثلاثيات , وكانا مثلي غير حاجزين جلس أحدهما علي المقعد بجواري والآخر جلس علي مسند المقعد المقابل . ودار بينهما حديث سمعته كله بحسب المسافة القريبة . تحدثا عن شخص قريب لهما أنه عندما تعرض لجلطه لم تقبله مستشفي قنا العام لعدم وجود متخصص وقالوا لهم يذهبو إلي مستشفي الأقصر الدولي وذهبا , فأشاروا عليهم بنقله إلي أسيوط , وتوفي الرجل في الطريق . وجعلا يتحدثان عن عدم جهازية المستشفي وعدم وجود الدواء ولا حتي وجود الأشياء البسيطة اللازمة للإنقاذ . 
ثم قال أحدهما للآخر ( يا أخي دا الأجهزة مازالت كما هي بالكرتون بتاعها وما أتفتحت ) فرد عليه الآخر : علشان يشغلوا المعامل اللي في الخارج واأجهزة mRI ويأخدوا نسبه لهم منهم . ثم قاله هي جات علي دي عارف الوجبة اللي بيحسبوها علي المستشفي ببمبلغ خمسه وثمانين جنيه , لا تساوي خمسه وعشرين جنيه , هي ربع فرخه وشويه أرز وخضار مسلوق .
فرد الآخر أكيد بياخدوا الفرق في جيوبهم وحد في الوزارة بيساعدهم ( طبعا ذلك محسوب علي الدولة أي علي المواطن ) . 
وقال له انت عارف انا بكتب الدواء للمريض وعارف أنه مش موجود بالمستشفي , ومش بقول له أشتري من بره لكن بأخلي مسئوليتي وأكتب هذا الدواء غير متوفر فيبقي قرار المريض شراؤه من الخارج من تلقاء نفسه . 
ثم قال ما هو الأخطر والأهم من وجهه نظري أنا أن الأدوية المزمنة والخاصة بالسكر والضغط نستوردها وقد لا نتمكن من الإستيراد بسبب الدولار . وهنا تدخلت في النقاش , قلت لهم معذرة للتدخل ولكني اسمع الحديث , وسألتهم أنتم أطباء قال أحدهم أنا طبيب والآخر قريب له . وقلت له أنا ليا صديقة كانت تعمل في مصنع سيديكو ومصنع آخر بالسادس من أكتوبر لتصنيع الدواء , فقال لي : الدواء مستورد . فقلت له هي قالت لي جسمها أخذ مناعة من المضاد الحيوي لانها دوما تتذوق تركيبة دواء الأطفال لمعرفه تقبل الطعم من الطفل . 
فكان رده أن المصانع هنا تعبئة فقط ولكن المواد الخام تأتي من الخارج .
الخلاصة يا سيادة الوزيرة – المنظومة كلها تحتاج إصلاح وذلك بدءا من الآتي 
– لا توجد بالمستشفيات ولا المراكز الصحية أمصال لدغات العقارب والثعابين وذلك علي مستوي قري الصعيد ومستشفيات المدن التي تتبعها تلك القري .
– ولا يوجد بالوحدات الصحية أطباء مقيمين وأقترح أن يكون طبيب الوحدة من محافظة بعيده جدا عن عمله لكي يبيت رغما عنه ويخدم المرضي . 
– لايوجد سرنجات ولا أبسط الأشياء الضرورية اللازمة للعلاج أو الأسعاف الأولي .
-المستشفيات لا يوجد بها طبيب دائم , وفي الإستقبال يطلبون من المرضي شراء العلاج وتقريبا الطبيب الموجود ليس لديه القدرة علي التشخيص السليم , وأغلب الذين يدخلون المستشفي يموتون او يتعرضون لمتاعب أكثر بسبب عدم الإنقاذ السريع .
– أغلب الأطباء الذين تعلموا علي حساب الدولة ومن ميزانيتها أخذوا اجازات بدون مرتب وتفرغوا للعيادات الخاصة صباحا ومساءا . وبعضهم يتهرب أساسا من الذهاب للمستشفي رغم أن ذلك حق الدولة عليه لأنه تعلم من ميزانيتها . 
– يوجد مستشفيات تم الأنتهاء من بنائها ولكنها لا تعمل ويوجد لدينا مثال بالصعيد ( شرق النيل بنجع حمادي ) . مستشفي علي مساحة خمسة أفدنة بها حجرات عناية مركزة جاهزة للتشغبل وحجرات أخري للكشف والعمليات ولا تعمل ولا يوجد بها أطباء . 
– يوجد أيضا في المستشفيات علي مستوي الجمهورية نقص في الزيت الذي يستعمل قبل الآشعة بالصبغة . 
– لا يوجد رقابة أساسا حتي علي الأدوية والمستلزمات التي يتم تسليمها للمستشفي ولا ندري من يأخذها ولا يبيعها . 
– المستفيات الخاصة لدينا لا يوجد بها طبيب مقيم إطلاقا ويوما ما ذهبت إلي أثنتين من المستشفيات الخاصة في بلدي وما وجدت غير ممرضة وحيدة بعد الظهيرة وبالليل , فلماذا التصريح بالمستشفيات الخاصة إذا كانت لا تقدم خدمات وكل ما تفعله هو القيام بالتوليد القيصري . ولا يوجد طبيب للإنقاذ السريع . 
كما أريد طرح سؤال مهم ماذا نصنع في مصر إذا كانت السرنجات مستوردة , وأدوية الضغط والسكر مستوردة , وكل الأدوية يتم تصنيع تركيبتها بالخارج ونحن نعبئ فقط . 
علي فكرة سألت الطبيب قبل أن أنزل نجع حمادي . هل تسمعون السلام الجمهوري ؟ فأجاب أه والله كل يوم وسمعته النهارده الصبح وقلنا النشيد .
الإنتماء يا سيادة الوزيرة يحققه توافر ما ذكرته لحضرتك علي سبيل المثال وليس علي سبيل الحصر . ولا أملك المستندات الدالة علي ما كتبت فأنا لا أتقدم بشكوي رسمية , ولكن أنقل لك حقيقة الوضع في 90%من المستشفيات العامة أملا في تصحيح الوضع والمراقبة والذهاب إلي الأماكن النائية ومتابعة العمل بها . ليتحقق الإنتماء . 

 

 

بقلم / كواعب أحمد البراهمي

شاهد أيضاً

محافظ الغربية يستقبل الرئيس التنفذى لجهاز شئون البيئة

Spread the loveكتبت شيماء نعمان      اكد اللواءاحمد ضيف صقر محافظ الغربية ضرورة عمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *