الأحد , 21 يناير 2018
عاجل مصر اون لاين
أسرار التربية السليمة للأبناء وإنعاكسها على الفرد والمجتمع.. بقلم ـ سميرة عبدالمنعم

أسرار التربية السليمة للأبناء وإنعاكسها على الفرد والمجتمع.. بقلم ـ سميرة عبدالمنعم

 

 

 

إن الإنقياد لأصدقاء السوء و بالتالى تعاطى المخدرات،تبدأ مؤشراته من الطفولة دون أن ندرك،فالتربية السليمة التى تعتمد على تقوية الشخصية و القدرة على تحمل المسؤولية و الإعتماد عل النفس،و التربية على إحترام المبادئ و الأخلاق،كل هذه الأمور هى التى تحمى أبنائنا من خطر تدمير الإدمان لهم و بالتالى لأسرهم و مجتمعهم.

 
إذا لم تقوى شخصية الطفل بحيث يتعلم و يتعود على تحمل مسؤولياته و عدم التهرب منها و مواجهة مشكلاته،فسيجد نفسه منقاد إلى طريق الإدمان،بحثا عن وسيلة يهرب بها من الواقع،لأنه لم يتعود تحمل الواجبات و مقاومة المغريات و عدم الإستسلام لها.

 
يفاجأ الشاب بما ينتظره من أعمال عليه إنجازها و حياة مليئه بالأثقال و الضغوط و التقلبات و مستقبل مجهول،إذا لم يكن قد أسس فى طفولته بأسس متينة،من تعلم و تعود الصبر و الإحتمال و القوة فستطحنه الضغوط و المغريات،حتى يجد نفسه فى مرحلة تجربة المخدرات للهروب من الشعور بالمسؤوليه،ليشعر بالتحرر من المشكلات و الضغوط و ألمها،و تكون التجربة الأولى لذيذة،و سرعان ما تتحول إلى مأساة.

 
إن التربية الخاطئه،من إنعدام المراقبه و عدم الإهتمام بتوجيه أطفالنا و التوضيح لهم إن الإستمتاع بالحياة يجب أن يكون بشئ مفيد و فاضل،لا يضرهم و لا يسئ لهم،فالحرية المزيفه التى يعتقد فيها البعض،فيتركون أولادهم يفعلون ما بدا لهم،دون منعهم و توضيح الأضرار لهم،ليست سوى إهمال منا و جهل بما يحتاجه أبنائنا.

 
يجب أن نصادق أبنائنا،إن ما يحتاجه أبنائنا لا يقتصر إطلاقا على الطعام و الشراب،بل يجب أن نجارى تطور عالمهم.

 
و الفراغ،الفراغ قاتل إن الأطفال و الشباب،مفعمين بالطاقة و الطموح و لديهم قلب عاشق للحياة متشوق للتمتع بها،كل ذلك إن لم يكن له مفرغ فى نشاط أو هواية،فسيكون من السهل إنقيادهم لشتى أنواع الرذائل.

 
لابد أن يعى أبنائنا،أن إثبات الشخصية و أنهم أصبحوا كبار،ليس بالتقليد للغير أو بتجربة مايضرهم،إن الإبتعاد عن المخدرات ليس معناه أنك مازلت صغير و تخاف من أسرتك،بل معناه أنك ناضج تعى العواقب.

 
و من أسباب الإدمان أيضا البطالة،و الفقر،حيث تلجأ الأسرة إلى دفع أطفالها للعمل،فيحتكوا مبكرا بالحياة قبل إكتمال نضجهم العقلى و النفسى،فلا يتمكنوا من الحكم على الأمور و معرفة الصالح من الطالح،فتسهل سيطرة أصحاب السوء عليهم.

ajax loader - أسرار التربية السليمة للأبناء وإنعاكسها على الفرد والمجتمع.. بقلم ـ سميرة عبدالمنعم

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someonePrint this pageشارك مصر اون لاين

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*