[X]إغلاق

كيف تحفز اطفالك وتصنع منهم نجوما و قادة ؟

شارك الخبر معانا

كيف تحفز اطفالك وتصنع منهم نجوما وقادة ؟ …

 

بقلم د/ هبة روماني ..

إن الوالدان يمكن أن يكون لهما تأثير إيجابى رائع على تعليم أطفالهم، فما يفعلونه ونوع أسلوب انشغالهم فى تعليم أطفالهم له تأثير على موقفهم وتحصيلهم الدراسى أكبر مما يكون لشخص آخر، فالجو المنزلى يمكن أن يصبح البيئة المساعدة لعملية التعلم، فالأطفال 

يظلون مخلصين لتوقعات والديهم منهم ، فلو شعر أطفالك بانتظاراتك
الإيجابية –فإنهم يبذلون جهدا ملموسا وسوف يواجهون التحديات
اليومية التى ستصادفهم، وأنهم سوف يستمتعون بالتعليم ، وعندما يلتحقون بالكلية فإنهم سوف يتفوقون.

كما قال نورمان فنست بيل: “عندما يدير التوقع المفتاح، سوف تحدث أشياء عظيمة”.

وإليكم بعض الوسائل التى يمكن أن تعينكم على رصد انتظارات إيجابية:

 فكر فى توقعاتك التى تتنظرها من طفلك، اكتب ما تتوقعه فى ميادين مختلفة-العلاقات الأسرية، الواجب المدرسى، المهام المنزلية، القراءة –وحدث طفلك عنها.
 أكتب قائمة بما يتفوق طفلك فيه: المهارات، المواهب، الاستعدادات والاهتمامات.

 فلتأخذ فى الاعتبار قدرات طفلك وعمره حتى تكون التوقعات معقولة بما فيه الكفاية لكى تتحقق. وإلا فإذا كانت انتظاراتك لا يمكن التوصل إليها، (كالإصرار على أن كل واجب مدرسى يجب أن يحصل على الدرجة النهائية أو أن يصبح أطفالك نجوما فى كل لعبة رياضية يلعبونها)، فإن اليأس يتسرب إلى أبنائك.

 ابحث عن مناسبات من خلال أحداث الحياة اليومية لتشرك أطفالك فى التعرف على توقعاتك اليومية، إعطهم صورة ملموسة عن المدى الذى يمكن أن يصلوا إليه بالجهد والعمل.. قل لطفلك: “لديك قدرة رائعة على الاستماع وإعطاء النصيحة لأصدقائك. يمكنك حقا أن تساعد الناس يوما ما”.

 بوداعة وحب، أخبر أطفالك أنهم مسئولون عن انتظاراتك منهم وساعدهم فى وضع الأهداف وفى وضع مزيد من التقدم، ثم عندما يحققون الأهداف، أكد على مجهوداتهم وثقتك فيهم وامتدح التزامهم.

 لا تعتبر الأطفال الذين يظهر تفوقهم متأخرا، أو الذين لا يظهر ذكاؤهم فى الامتحان، أطفالا فاشلين، ولكن بدلا من ذلك قد يكون لديهم أشكال أخرى من الذكاء والموهبة.

تجنب إلقاء الماء البارد على أحلامهم وآمالهم بالقول: ” لا يمكنكم أن تفعلوا ذلك..”. إن الآمال والأحلام تجعل العجلة تدور، وتزودنا بالحافز لمواجهة الحياة. إن سبب النبوغ المتأخر أو عمل على تحقيق إنجاز لمن كان تحصيلهم ضعيفا، هو وجود شخص ما يؤمن بهم ولم يتخل عنهم أبدا”.
وأخيرا توقع الأفضل وثق فى طفلك لكي تصنع منهم قادة ..


شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

موبايل بين       -          ترافيل بين        -        فيزتك        -      تموين مصر          -             كورة بين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أخشى أن سيرتكما لا تؤهلكما لمسئولية تربية الأبناء !

شارك الخبر معاناأخشى أن سيرتكما لا تؤهلكما لمسئولية تربية الأبناء ..   بقلم /  د. ...