[X]إغلاق

لغتنا العربية الجميلة و بعض الأخطاء الشائعة الخطيرة ..

شارك الخبر معانا

لغتنا العربية الجميلة و بعض الأخطاء الشائعة الخطيرة ..

الأخوة والأخوات الأعزاء، لقد لفت نظري بقوة، أننا نقع في أخطاء إملائية ولغوية بالغة في الخطورة، وتوقعنا في مشاكل وإحراجات بالغة وتغير معاني الكلمات تماما .

فعلي سبيل المثال وليس الحصر..
كثيرا منّا يكتب ( إنشاء الله) وهذا خطأ فادح، خاصة للمتعلمين وحملة الشهادات العليا فكلمة (إنشاء) تعني تشييد أو بناء ولا تأتي مع لفظ الجلالة لأن الله يخلق ولا يبني ، أما إذا أردنا أن نقدم مشيئة الله عز وجل، فلنكتب (إن شاء الله) أو (بمشيئة الله) والجملة الأخيرة أفضل وأصدق.

ما أصابني بالفزع والحزن أيضاً ولا أستطيع أن أمرره أبدا، عندما يكتب البعض للأسف لفظ الجلالة خطأ فيكتبوه أحيانا (اللة أو اللاهي أو اللها) وهذا خطأٌ بشع في كتابة ونطق لفظ الجلالة والصحيح أننا لو كلفنا أنفسنا للحظات بالنظر في المصحف الشريف دون أن نحتاج لمتخصص لغوي ونبحث في المعاجم، سنجد أن لفظ الجلالة (اللّه) سبحانه وتعالي عما يخطئون.
كذلك الحمد لله تكتب هكذا ، وليست الحمد للة أبدا يا أحبائي.

كذلك كلمات الأستاذ تكتب هكذا بالذال وليست الاستاز، وكذلك إنذار أو منذر بالذال وليست إنزار أو منزر..

كلمات كثيرة تتغير معانيها والمقصود منها، فإذا كتبتها صحيحة سنفهم جميعا ما تريد دون لبس وليست لبث ، مثال كلمة العصر ويقصد بها صلاة العصر أو فترة من الزمن وليست العسر أبدا، الظهر وليست الزهر، الذاكرة وليست الزاكرة، ومن فضلك أكتب سأذاكر لا رايح أزاكر يا أخي المتعلم.

من المهم جدا بل من الواجب أن نهتم بلغتنا العربية كتابة ونطقا والكتابة أهم، فلا ندع لأحد أن ينال من لغتنا من الغربيين أو الكارهين للعربية أو غيرهم من المتربصين بنا.

نصيحتي المتواضعة لكل متعلم أن نراجع دائماًوأبداً متخصص في اللغة العربية، أو أن نقرأ كثيرا في كتب اللغات عامة، ولاسيما لغتنا العربية لغة القرآن الكريم ، والله من وراء القصد
مع خالص تقديري وإحترامي للجميع..

ملحوظة هامة: أحبائي يُرجي النشر والتشيير، ليسفيد أخ لك من هذه المعلومات بنية الصدقة الجارية، وجزاكم الله خيراً.
بقلمي / عبد الرحيم السمان، إعلامي ومدرب معتمد .


شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

موبايل بين     ترافيل بين      فيزتك     تموين مصر

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد النجاح في عدد من التحديات ..”كتلة ستات وشباب اد التحدي بقنا” تناقش خطط عمل المرحلة القادمة

شارك الخبر معاناكتب / عبدالرحيم السمان .. قرر اليوم ، أعضاء كتلة ستات وشباب اد ...